مؤسسة روزا لوكسومبورغ المكتب الإقليمي فلسطين

تدعم مؤسسة روزا لوكسمبورغ الشركاء في فلسطين منذ عام 2000. وقد أنشأت المؤسسة مكتبا إقليميا في فلسطين في عام 2008 وتم في العام 2014 تطوير برنامج عمل المؤسسة في الأردن.  حتى عام 2012 كان المكتب الإقليمي لمؤسسة روزا لوكسمبورغ في فلسطين مسؤولا عن مشروع التعاون مع شركائنا المصريين.

ويستند عمل المكتب الإقليمي لمؤسسة روزا لوكسمبورغ في فلسطين على الفهم القائم على أن هناك حاجة إلى النضال من أجل التغلب على أشكال السلطة العنصرية، والتمييزية بين الجنسين، والاستعمارية، والامبريالية.   لذا يتعاون مكتب المؤسسة مع الأفراد والمنظمات الفلسطينية الديمقراطية والتقدمية لدعم الشعب الفلسطيني للتحقيق قيم الحرية اللازمة لتمكينه من ممارسة حق تقرير المصير. ولا يشمل هذا الأمر فقط دعم الشركاء في تحليل الإحتلال وإسماع صوتهم علنا ضده، ولكنه يشمل أيضا دعمهم في إتخاذ موقف حاسم تجاه التطورات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية في المجتمع الفلسطيني. وبالنظر لسياق الاحتلال، فكان من الضروري أن يقوم المكتب الإقليمي لمؤسسة روزا لوكسمبورغ في فلسطين بالتفكير وإجراء النقد الذاتي بشكل مستمر بخصوص المسؤوليات المحددة والتحديات التي تواجه المنظمات الدولية في الصراع الدائر. ومن الجدير بالذكر أن عمل مكتب روزا لوكسمبورغ الإقليمي في فلسطين ممول من قبل  الوزارة الاتحادية الألمانية للتعاون الاقتصادي و التنمية

يركز عملنا على:

يعمل مكتب روزا لوكسمبورغ الإقليمي في فلسطين بشكل أساسي على المستويات الثلاثة التالي:

  • دعم مؤسسات المجتمع المدني الفلسطيني التقدمية لتتمكن من المشاركة الديمقراطية ومن تطوير خطاب نقدي وبدائل يسارية وإعادة تسييس المجتمع.
  • توفير المعلومات عن التطورات والتحديات في فلسطين للجمهور الألماني، وللأحزاب والحركات اليسارية والشبكات بشكل خاص وتطوير التشبيك بين المجتمع المدني الفلسطيني التقدمي ونظيره الألماني بأحزابه وحركاته وشبكاته.
  • توفير المعلومة للفلسطينيين حول التطورات السياسية والإقتصادية-الإجتماعية الراهنة في ألمانيا، خاصة في ما يتعلق بالخطاب اليساري البديل والمقاربات اليسارية.

وفيما يتعلق بأنشطته في فلسطين ، يركز مكتب روزا لوكسمبورغ الإقليمي في فلسطين على التعاون الذي ينتقد إطار التنمية الحالي ويدعم الخطاب الذي ينطوي على بدائل يسارية. وهذا يشمل التركيز على مجالات التنمية الاقتصادية ، وحقوق المرأة والتحرر،  والتعليم، والتدريب الموجه نحو خدمة هذا التوجه السياسي. إنه يتبع نهج شامل موجه برنامجيا يتكون من شركاء مشاريع على المدى الطويل، وأنشطة على المدى القصير، ومشاريع للمكتب في المجالات المذكورة أعلاه.

WP-Backgrounds Lite by InoPlugs Web Design and Juwelier Schönmann 1010 Wien