روزا لوكسمبورغ تطلق مساق أساسيات العمل النقابي

أطلقت مؤسسة روزا لوكسمبورغ – مكتب فلسطين والأردن، مساق أساسيات العمل النقابي يوم الثلاثاء 15-9-2020، والذي يقدمه النقابي محمود زيادة. وستعقد جلسات المساق لهذا العام منصة زوم.

 يتناول المساق مبادئ ومعايير الحقوق والحريات النقابية، ومبادئ العمل النقابي في فلسطين، بالإضافة إلى أبرز المحطات التاريخية في العمل النقابي في الوطن العربي والعالم. يحاول المساق الإجابة على سؤال كيف يمكن إحقاق العدالة الاجتماعية؟ / ما هو التغيير الذي من المفترض تحقيقه من خلال العمل النقابي فيما يخص العدالة الاجتماعية؟

وأكد مقدم المساق، النقابي محمود زيادة، على أهمية هذا المساق أنه يأتي في وقت بالغ الأهمية على المستوى العالمي بشكل عام، والحال الفلسطينية بشكل خاص، في خضم التداعيات المستمرة لفيروس كورونا، التي فاقمت الفقر والبطالة، في ظل غياب أرضيات وطنية للحماية الاجتماعية، والتي باتت ضرورة وجودية لقدرة المجتمع الفلسطيني على الصمود والمقاومة.

أشار سري حرب، مدير البرامج في مؤسسة روزا لوكسمبورغ إلى أن تنظيم هذا المساق يأتي من إدراك مؤسسة روزا لوكسمبورغ لأهمية العمل النقابي في ترسيخ وتعزيز العدالة الاجتماعية، خاصةً في هذه الظروف التي تسبب بها فيروس كورونا، والتي على أثرها تم الاجحاف والاستهتار بحقوق العمال في فلسطين والعالم. وأكد على توجه المؤسسة في توفير المساحة التي تهدف لتنشيط منهج التفكير النقدي، كذلك الى تفعيل المشاركة الفاعلة من مختلف الفئات، نحو تطوير مجتمع فلسطيني تقدمي وديمقراطي.

يجدر بالذكر أن مؤسسة روزا لكسمبورغ، مؤسسة ألمانية تعمل في فلسطين منذ العام 2008، لتوفير التثقيف السياسي والنقد الاجتماعي، وتتبني المداخل النقدية الاجتماعية، وترعى الشبكات ذات المبادرات التحررية والسياسية والاجتماعية والثقافية من خلال مجموعة برامج، بينها التعليم التحرّري، والحقوق الاقتصادية والاجتماعية، والتضامن والحوار الدولي.

WP-Backgrounds Lite by InoPlugs Web Design and Juwelier Schönmann 1010 Wien