اختتام مؤتمر “كارل ماركس: الآني في غير زمنه”

بمناسبة مرور مئتي عامٍ على ولادة المفكر الألماني كارل ماركس، عقد المكتب الإقليمي لمؤسسة روزا لوكسمبورغ في فلسطين والأردن

مؤتمراً تحت عنوان “كارل ماركس: الآني في غير زمنه”، بالتعاون مع كلٍ من دائرة الفلسفة والدراسات الثقافية في جامعة بيرزيت، ومعهد مواطن للديمقراطية وحقوق الإنسان، ومركز خليل السكاكيني الثقافي، بالإضافة إلى جامعة “ليوفانا” و معهد “غوته”. واستمرّ المؤتمر لمدة ثلاث أيام، من تاريخ 9 حتى 11 كانون الأول/ديسمبر، وتخلله عددٌ من المحاضرات وجلسات النقاش وورشات القراءة وسط حضورٍ واسع من الطلبة والأكاديميين.

 

وافتتح المؤتمر بمحاضرةٍ ألقاها الباحث والمؤرخ الألماني “مايكل هينريخ”، في مركز خليل السكاكيني، حول التحدي النظري والسياسي في سِير كارل ماركس. كما استكمل المؤتمر عمله في اليوم الثاني في جامعة بيرزيت، في محاضرةٍ تحت عنوان “مارك والنظرية النقدية اليوم”، قدّم خلالها مجموعة من الأكاديميّين/ات أوراقاً عدة للنقاش، بدأها جميل خضر، من جامعة بيت لحم، وسامي خطيب من جامعة “ليوفانا”،  ووسيم أبو فاشة وانجي زعرب من جامعة بيرزيت، وجودي دين من كليات “هاربت ووليم سميث” – ولاية نيويورك، أعقبتها مجموعة قراءة عن ماركس في مركز خليل السكاكيني.

 

واختتم المؤتمر فعالياته في مكتب روزا لوكسبمورغ بحلقة نقاش تحت عنوان “ماركس والاستيطان الاستعماري”، قدّم خلالها الباحث سلمان فخر الدين قراءةً نقديةً للتطور الفكري لدى ماركس ورؤيته لمفهوم الاستعمار، وأدار الجلسة علاء العزة.

WP-Backgrounds Lite by InoPlugs Web Design and Juwelier Schönmann 1010 Wien