التعليم التحرّري

eman.edu field

التعليم التحرّري

 

تبقى مسألة التعليم ذات أهمية بالغة عندما يتعلق الأمر  بقضايا التغيير الاجتماعي والسياسي. ما هو التعليم الضروري الذي سيهيئ المجتمع نحو تغيير سياسي واجتماعي جذري؟ ان التعليم التحرّري، ضمن هذا السياق، يتعدّى النقل السطحي للمعرفة ويبحث في البنى الاجتماعية والاقتصادية، اضافة الى العلاقات السياسية، كما يدعم الفاعلين ليس فقط للمطالبة بواقع مختلف لكن أيضا لمناقشة واستنباط واستنهاض بدائل واقعية.

لكن ما هو التعليم التحرّري اليساري النقدي، أو ما الذي يجعل مقاربات التعليم تحررّية فعلا؟ كيف يمكن تصوّر العملية التعليمية وتنظيمها وتطويرها بحيث يصبح مردودها تحرّري؟ كيف وبأي اتجاه يمكن تغيير دور المعلمين؟ وكيف يمكن تطوير السياق والأساليب بحيث تعمد الى اعاقة اعادة انتاج النظام الأبوي والبنى المسيطرة بمختلف عناصرها ضمن السياق الفلسطيني تحت الاحتلال، حيث يغيب الاقتصاد الحر، وحيث تدعو الضرورة الى تغيير اجتماعي اقتصادي واسع من جهة، وحيث بنى التعليم والتعلّم تقليدية ومحافظة وتراتبية، من جهة أخرى، الامر الذي يجعل من موضوع التعليم التحرّري أكثر تحديّاً؟

وفي هذا الاطار، تتعاون مؤسسة روزا لوكسمبورغ مع مؤسسات فلسطينية، معلمين وفنانيين ممن يستخدمون أدوات وأفكار متنوّعة بهدف تنشيط منهج التفكير النقدي، كذلك الى تفعيل مشاركة الناس، من مختلف الفئات، نحو تطوير مجتمع فلسطيني تقدمي وديمقراطي.

شركاؤنا عام 2015

مؤسسة أفكار للتطوير التربوي والثقافي

تعمل مؤسسة أفكار للتطوير التربوي والثقافي على تعزيز طرق تعلم وأداء بديلة في المدارس الفلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة. يعلم المعهد الطلاب والمعلمين الجدل بناء على أسس علمية. بالتعاون مع مدارس مختارة، وعدد متساو من مدارس الذكور والإناث، يتم اختيار الصفوف والمعلمين وتدريبهم بشكل منفصل في فن النقاش ومهارات التواصل والتفكير النقدي. ويتم اختتام كل فصل دراسي بمسابقة جدلية.

المشروع: “تعزيز قدرة الشباب الفلسطيني على التحدث بشكل نقدي في القضايا المثيرة للجدل”

تعمل مؤسسة أفكار على تعزيز طرق تعلم وأداء بديلة في المدارس الفلسطينية، وتحديدا في تلك المدارس التي تعتبر بأنها أكثر محافظة، والتي تشكل غالبية المدارس في الضفة الغربية وقطاع غزة. بالتعاون مع مدارس مختارة، يتم اختيار الطلاب والطالبات بأعداد متساوية وتقسيمهم ويتم ايضا اختيار المعلمين والصفوف وتدريبهم بشكل منفصل في المناظرات، ومهارات الاتصال، والتفكير النقدي. ويختتم كل فصل دراسي بمسابقة حوارية.  في عام 2015، ستؤسس مؤسسة أفكار 16 ناديا للنقاش في 16 محافظة في الضفة الغربية.

لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني للمنظمة و / أو صفحتها على الفيسبوك:

www.afkar.ps

https://www.facebook.com/pages/Afkarps/205978262755061

مسرح عشتار

باستخدام النهج الجدلي لمنتدى المسرح والذي تم ابتكاره في أمريكا اللاتينية كجزء من مسرح حركة المظلومين، يحاول مسرح عشتار تحفيز ضيوفه للتغلب على التمييز الكلاسيكي بين الممثل والجمهور، وتحويل هذا الأخير من زائر سلبي إلى مشارك معني. ولأنه يعتبر المسرح والتمثيل أداة للتغيير الاجتماعي، أنتج مسرح عشتار في رام الله وأدى مسرحيات تجلب المزيد من الأفكار والمناقشات حول قضية التنمية ومسألة تقرير المصير الحقيقي في البلاد. ومن أجل توسيع فضاء التفكير النقدي والحوار والمشاركة من خلال أداة منتدى المسرح، يقوم مسرح عشتار بدعم من مؤسسة روزا لوكسمبورغ بتكوين عدة مجموعات شبابية تعنى بالمسرح.

المشروع: مسرح المظلومين للتغيير القانوني والاجتماعي السياسي

باستخدام النهج الجدلي لمنتدى المسرح والذي تم ابتكاره في البرازيل كجزء من مسرح حركة المظلومين، يحاول مسرح عشتار تحفيز ضيوفه للتغلب على التمييز الكلاسيكي بين الممثل والجمهور، وتحويل هذا الأخير من زائر سلبي إلى مشارك معني.  ولأنه يعتبر المسرح والتمثيل أداة للتغيير الاجتماعي، أنتج مسرح عشتار في رام الله في عام 2014 وأدى مسرحية حول قضية التنمية ومسألة تقرير المصير الحقيقي في البلاد.  في عام 2015، سيقوم مسرح عشتار بمزيد من العروض للمسرحية النقدية ومناقشتها مع مع مختلف أصحاب المصلحة المعنيين بالموضوع.  إضافة إلى ذلك، سينتج فرع مسرح عشتار في غزة ويؤدي مسرحية عن موضوع يتم اختياره وفقا لأولويات الشباب.

لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني للمنظمة و / أو صفحتها على الفيسبوك:

www.ashtar-theatre.org.

www.facebook.com/ashtar theatre

الاتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الأهلية (CAUD)

يوحد الاتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الأهلية العديد من النقابات الفلسطينية والمنظمات الشعبية وجماعات حقوق المرأة والمنظمات غير الحكومية التي تتعامل مع مصطلح التنمية في العديد من الجوانب المختلفة من أجل تجميع جهودها. وإدراكا منه للفجوة بين شعارات مثل الحقوق الإجتماعية وحقوق المرأة التي تطرقت إليها الأحزاب والحركات التقدمية ووالواقع اليومي المعاش المتعلق بحقوق النساء على الأرض (وأيضا في المشهد اليساري)، يركز الاتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الأهلية، بدعم من مؤسسة روزا لوكسمبورغ، على قضايا المساواة بين الجنسين. بالاعتماد على خبراته حول الحقوق المحجوبة واستمرار الإتجاهات السائدة داخل المجتمع الفلسطيني، يعمل الاتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الأهلية بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم الفلسطينية لتغيير أدوار الجنسين كما هي موجودة حاليا في النظام التعليمي من خلال مراجعة الكتب المدرسية والمواد التعليمية.

المشروع: “مبادرات المشاركة الشعبية من أجل تعليم أكثر تقدمية في فلسطين”

في عام 2014، أدار الاتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الأهلية  حملة مناصرة حول الأدوار الجندرية ومبادئ المساواة في المناهج الدراسية للمدارس الابتدائية الفلسطينية. في عام 2015، يعتزم الإتحاد أن يعزز قدرة مجموعة واسعة من منظماته الشعبية في المناصرة والحملات بشكل أساسي بهدف أن تصبح قادرة أكثر على وضع الاستراتيجيات وليصبح أداؤها أفضل من أجل تحقيق إنجازات تقدمية حقيقية في مناهج المدارس الفلسطينية.

المنتدى الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية (مدار)

تأسس المنتدى في عام 2000 وهو يسعى لتعزيز المعرفة لدى المجتمع الفلسطيني وأيضا بين المثقفين والجمهور العربي عامة حول القضايا السياسية والثقافية والعسكرية والاجتماعية والاقتصادية الإسرائيلية. إدراكا منها للأهمية الكبيرة لهذا المجال، والذي يغطى بشكل سيء، تحاول مدار عن طريق نشر الكتب والبحوث والترجمات من النصوص المكتوبة باللغة العبرية وغيرها من اللغات إلى اللغة العربية رفع مستوى المعرفة بإسرائيل.تتتميز مدار في جميع أنحاء العالم العربي في نطاق عملها وفي وصولها إلى الجمهور والمجتمع العلمي. وتدعم مؤسسة روزا لوكسمبورغ مدار من أجل توسيع انتشارها من خلال نشر مجلة قضايا إسرائيلية وإطلاق نقاش تلفزيوني حول الشؤون الإسرائيلية يتم استضافته على قناة الفضائية الفلسطينية.

المشروع: “معرفة المشهد الإسرائيلي وفهم تعقيداته”

في عام 2015، سينشر المنتدى الفلسطيني للدراسات الإسرائلية (مدار) أربعة مجلدات من مجلة  “قضايا اسرائيلية” حول قضايا مثل النيو- صهيونية، و النظام القضائي الإسرائيلي، وسينظم عددا من الندوات العامة.

لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني للمنتدى:

www.madarcenter.org

WP-Backgrounds Lite by InoPlugs Web Design and Juwelier Schönmann 1010 Wien