بدائل اقتصادية

economic. alternatives field

 

كنتاج لعقود من الاحتلال، تعرضّ الاقتصاد الفلسطيني الى اعاقات واحباطات كبرى. اليوم، وبعد أكثر من عشرين عاما على توقيع اتفاقية أوسلو، تراجع الاقتصاد الفلسطيني بشكل أكبر وأصبحت الأراضي الفلسطينية ضمن أكثر الأماكن اعتمادا على المعونات الدولية، على مستوى العالم.

لا يترك الاحتلال والاغلاق، والدعم القائم على رؤى الممولين، وكذلك السمة النيوليبرالية للسياسات الفلسطينية الاقتصادية المحلية، سوى فسحة صغيرة جدا للتفكير في البدائل والعمل فعليا عليها. وبالرغم من ذلك، فإن هذه الفسحة الصغيرة يجب ان تُستخدم بفعالية حتى يتم كسر حلقة الاعتماد على الآخرين، وحتى تقوى القدرات الذاتية على احداث التغيير نحو تقرير المصير.

عمدت مؤسسة روزا لوكسمبورغ، وبعد سنوات طويلة من البحث الاكاديمي حول الموضوع، على الشراكة مع مبادرات محلية وتعاونيات تتحدى، بشكل ما، الاعتماد على الآخرين، وذلك من خلال نقاش البدائل على المستويات المحلية والوطنية والدولية، والذين يطبقون، بشكل عملي، بدائل تقدمية، في البلاد.

شركاؤنا عام 2015

جمعية العـمل النسوي لرعاية وتأهيل المرأة (AOWA)

طوال فترة الستينات والسبعينات وأوائل الثمانينات إتنظمت المرأة في المناطق الفلسطينية الريفية في تعاونيات نسائية، ودعمن النساء بعضهن البعض في العمل اليومي وفي تجاوز العقبات. كجزء من النتائج المتناقضة للنهج الليبرالي في تمكين المرأة توقفت هذه التعاونيات توقفا شبه تام. وتعتزم جمعية العـمل النسوي لرعاية وتأهيل المرأة التركيز على هذه المشكلة عن طريق إجراء مسح متكامل للتعلم أكثر عن تعاونيات المرأة والتعرف على الجوانب الإيجابية والسلبية لهذه التجربة. وترغب الجمعية أيضا بتقديم بعض الاقتراحات العملية للبدء بنماذج عملية جديدة من التعاونيات.

المشروع: “نموذج لتعاونيات  نسائية – المرحلة الثانية”

بدأت جمعية العمل النسوي لرعاية وتأهيل المرأة بتطوير  تعاونية تقدمية نسوية جماعية في البلدة القديمة في الخليل في عام 2013 والتي تعمل إلى جانب تعزيز الفرص المدرة للدخل، على الضغط من أجل تأسيس ثقافة اجتماعية تقدمية ومن أجل المساواة والإنصاف بين الجنسين. ستبدا التعاونية في عام 2015 بإنتاج وتسويق الألعاب الخشبية التعليمية للأطفال، والأثاث، وغيرها من المنتجات. ستقوم النساء برسم المخططات، واستخدام الآلات الثقيلة، وبيع السلع وهذه الأعمال ليست أعمالا نموذجية تقوم بها النساء في فلسطين. وسيشكل هذا العمل بداية لإنتاج صناعي يديره النساء.

لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني للجمعية:

http://www.aowa.ps/en

مركز دراسات التنمية (CDS)

مركز دراسات التنمية (CDS) في جامعة بيرزيت هو المصدر الرئيسي للمعرفة حول التنمية الفلسطينية.

تأسس المركز في عام 1997 كبرنامج للبحوث المتخصصة في دراسات التنمية.  ويهدف المركز إلى تعميق مفهوم التنمية والتعامل معه من خلال تقديم الأطر النظرية والمفاهيمية التي تضع المركز في صلب الحوار حول التنمية.

المشروع : وثائقي عن “بدائل للتنمية النيو ليبرالية”

أجرى مركز دراسات التنمية دراسات مكثفة عن تدفق المساعدات الخارجية إلى فلسطين من منظور نقدي. وأجرى الأبحاث حول الحقول المختلفة للمساعدة الإنمائية الدولية لفلسطين وتأثيراتها المثيرة للجدل على مسار التنمية الفلسطيني. في عام 2015، سيضع المركز المعرفة المتراكمة في فيلم وثائقي لتعزيز التواصل والنقاش حول هذا الموضوع.

لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني للمركز:

home.birzeit.edu/cds

جمعية داليا

تسجلت جمعية داليا كمنظمة غير ربحية في بلجيكا وفي فلسطين منذ عام 2007، ومنذ ذلك الحين حددت تركيزها على تحقيق السيطرة الفلسطينية على الموارد المحلية واستدامة التنمية كما حددتها.  وقد وضعت داليا برامجها ومنذ ذلك الحين،  هدفت وعملت على التعبئة والاستخدام السليم للموارد لتمكين مجتمع مدني نابض بالحياة، ومستقل، وخاضع للمساءلة في فلسطين.

المشروع: “القرية تقرر”

ستعمل داليا في عام 2015، مع جميع الأطراف الفاعلة وأصحاب المصلحة في قريتين في الضفة الغربية لتنظيم عملية مهنية تهدف إلى توثيق احتياجات القرية والسعي لتلبيتها. وسيتم ذلك بشكل جماعي وبما يحقق مصلحة جميع الأطراف المعنية.

لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني للجمعية و / أو صفحتها على الفيسبوك:

www.dalia.ps

https://www.facebook.com/pages/Dalia-Association/105648216180653?fref=ts

WP-Backgrounds Lite by InoPlugs Web Design and Juwelier Schönmann 1010 Wien