التشبيك والتحليل السياسي

الشركاء والمشاريع في فلسطين والأردن

2012-2014

مؤسسة أفكار للتطوير التربوي والثقافي

تعمل مؤسسة أفكار للتطوير التربوي والثقافي على تعزيز طرق تعلم وأداء بديلة في المدارس الفلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة. يعلم المعهد الطلاب والمعلمين الجدل بناء على أسس علمية. بالتعاون مع مدارس مختارة، وعدد متساو من مدارس الذكور والإناث، يتم اختيار الصفوف والمعلمين وتدريبهم بشكل منفصل في فن النقاش ومهارات التواصل والتفكير النقدي. ويتم اختتام كل فصل دراسي بمسابقة جدلية.

لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني للمنظمة و / أو صفحتها على الفيسبوك:

www.afkar.ps

https://www.facebook.com/pages/Afkarps/205978262755061

2014:

المشروع: دمج مسابقة منتدى الحوار الفلسطيني كمنهجية تعلم بديل المرحلة الثانية

تعمل مؤسسة أفكار على تعزيز طرق تعلم وأداء بديلة في المدارس الفلسطينية، وتحديدا في تلك المدارس التي تعتبر بأنها أكثر محافظة، والتي تشكل غالبية المدارس في الضفة الغربية وقطاع غزة. وتعلم  المؤسسة  الطلاب والمعلمين الجدل بناء على اسس منهجية علمية. بالتعاون مع مدارس مختارة، يتم اختيار الطلاب والطالبات بأعداد متساوية وتقسيمهم ويتم ايضا اختيار المعلمين والصفوف وتدريبهم بشكل منفصل في المناظرات، ومهارات الاتصال، والتفكير النقدي. ويختتم كل فصل دراسي بمسابقة حوارية.  في عام 2014، وسعت مؤسسة أفكار نطاق عملها لتصل إلى الأربعة عشر محافظة من محافظات وزارة التربية والتعليم، مما يشهد على نجاح البرنامج. وبالإضافة إلى ذلك، بدأت مؤسسة أفكار أيضا بتأسيس نوادي حوارية في عدد من المدارس الحكومية الفلسطينية للحفاظ على الإستدامة وتعزيز الحوار في البلد ككل.

2013:

المشروع: دمج مسابقة منتدى الحور الفلسطيني كمنهجية تعلم بديل المرحلة الأولى

تعمل “أفكار” على تعزيز طرق تعلم وأداء بديلة في المدارس الفلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة.  يعلم المعهد الطلاب والمعلمين الجدل بناء على أسس علمية. بالتعاون مع مدارس مختارة، وعدد متساو من مدارس الذكور والإناث، يتم اختيار الصفوف والمعلمين وتدريبهم بشكل منفصل في فن النقاش ومهارات التواصل والتفكير النقدي. ويتم اختتام كل فصل دراسي بمسابقة جدلية.

2012:

المشروع “تأسيس منهج منبر المناظرات كأداة ديمقراطية تشاركية، في النظام التعليمي الفلسطيني”.

في 2012 عملت مؤسسة أفكار مع 108 طلاب، من كلا الجنسين، ومن الصفوف العاشر والحادي عشر في مدارس منطقة سلفيت، قلقيلية ورام الله، وذلك بهدف تأسيس منهج وقيّم المناظرة الديمقراطية كاضافة لامنهجية. تم أيضا تدريب وتأهيل 18 منسق من معلمّي المدارس للأشراف على الطلاب، كذلك لتبنّي هذه الأداة في عملهم في المدارس.

مسرح عشتار

باستخدام النهج الجدلي لمنتدى المسرح والذي تم ابتكاره في أمريكا اللاتينية كجزء من مسرح حركة المظلومين، يحاول مسرح عشتار تحفيز ضيوفه للتغلب على التمييز الكلاسيكي بين الممثل والجمهور، وتحويل هذا الأخير من زائر سلبي إلى مشارك معني. ولأنه يعتبر المسرح والتمثيل أداة للتغيير الاجتماعي، أنتج مسرح عشتار في رام الله وأدى مسرحيات تجلب المزيد من الأفكار والمناقشات حول قضية التنمية ومسألة تقرير المصير الحقيقي في البلاد. ومن أجل توسيع فضاء التفكير النقدي والحوار والمشاركة من خلال أداة منتدى المسرح، يقوم مسرح عشتار بدعم من مؤسسة روزا لوكسمبورغ بتكوين عدة مجموعات شبابية تعنى بالمسرح.

لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني للمنظمة و / أو صفحتها على الفيسبوك:

www.ashtar-theatre.org.

www.facebook.com/ashtar theatre

2014:

المشروع: تعزيز الزراعة وحماية الأرض الفلسطينية

باستخدام النهج الجدلي لمنتدى المسرح والذي تم ابتكاره في أمريكا اللاتينية كجزء من مسرح حركة المظلومين، يحاول مسرح عشتار تحفيز ضيوفه للتغلب على التمييز الكلاسيكي بين الممثل والجمهور، وتحويل هذا الأخير من زائر سلبي إلى مشارك معني.  ولأنه يعتبر المسرح والتمثيل أداة للتغيير الاجتماعي، أنتج مسرح عشتار في رام الله وأدى مسرحيات تجلب المزيد من الأفكار والمناقشات حول قضية التنمية ومسألة تقرير المصير الحقيقي في البلاد.  في عام 2014، ومن أجل توسيع فضاء التفكير النقدي والحوار والمشاركة الشعبية فيي منتدى المسرح، وبدعم من مؤسسة روزا لكسمبورغ، يقوم مسرح عشتار بإخراج مسرحية نقدية جديدة حول مسألة الاقتصاد وتقرير المصير. بالإضافة إلى ذلك، فإن المسرحية ستعرض مجموعات مسرحية شبابية في قطاع غزة، من أجل تعزيز المزيد من النقاش حول القضايا الهامة أيضا.

2013:

المشروع: تعزيز التغيير الاجتماعي والسياسي من خلال منتدى المسرح

باستخدام النهج الجدلي لمنتدى المسرح والذي تم ابتكاره في أمريكا اللاتينية كجزء من مسرح حركة المظلومين، يحاول مسرح عشتار تحفيز ضيوفه للتغلب على التمييز الكلاسيكي بين الممثل والجمهور، وتحويل هذا الأخير من زائر سلبي إلى مشارك معني.  ولأنه يعتبر المسرح والتمثيل أداة للتغيير الاجتماعي، أنتج مسرح عشتار في رام الله وأدى مسرحيات تجلب المزيد من الأفكار والمناقشات حول قضية التنمية ومسألة تقرير المصير الحقيقي في البلاد.  ومن أجل توسيع فضاء التفكير النقدي والحوار والمشاركة من خلال أداة منتدى المسرح، يقوم مسرح عشتار بدعم من مؤسسة روزا لوكسمبورغ بتكوين عدة مجموعات شبابية تعنى بالمسرح.

2012:

المشروع: “انتاج مسرحي منبري حول أثر التمويل الخارجي على المجتمع الفلسطيني”.

في 2012 طورّ مسرح عشتار عمل مسرحي منبري “بيت ياسمين” بهدف القاء الضوء على ظاهرة التمويل وأثرها على المجتمع الفلسطيني والحراك السياسي. وقدّم مسرح عشتار عروض في مختلف المناطق، كما وعمد الى اثارة النقاش حول المنظور المستقبلي للتمويل مع الحضور ومع النشطاء ذوي العلاقة.

جمعية العـمل النسوي لرعاية وتأهيل المرأة (AOWA)

طوال فترة الستينات والسبعينات وأوائل الثمانينات إتنظمت المرأة في المناطق الفلسطينية الريفية في تعاونيات نسائية، ودعمن النساء بعضهن البعض في العمل اليومي وفي تجاوز العقبات. كجزء من النتائج المتناقضة للنهج الليبرالي في تمكين المرأة توقفت هذه التعاونيات توقفا شبه تام. وتعتزم جمعية العـمل النسوي لرعاية وتأهيل المرأة التركيز على هذه المشكلة عن طريق إجراء مسح متكامل للتعلم أكثر عن تعاونيات المرأة والتعرف على الجوانب الإيجابية والسلبية لهذه التجربة. وترغب الجمعية أيضا بتقديم بعض الاقتراحات العملية للبدء بنماذج عملية جديدة من التعاونيات.

لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني للجمعية:

http://www.aowa.ps/en

2014:

المشروع: نموذج لتعاونية تقدمية تقودها المرأة

طوال الستينات والسبعينات، وبداية الثمانينات، انتظمن النساء في المناطق الريفية الفلسطينية في التعاونيات النسائية، ليدعمن بعضهن البعض في العمل اليومي وفي مواجهة العقبات. وكجزء من النتائج المتناقضة لتمكين المرأة الليبرالي، بدأت هذه التعاونيات تختفي من الوجود. تعتزم جمعية العـمل النسوي لرعاية وتأهيل المرأة (AOWA) البدء التدريجي بتأسيس تعاونية نسائية تقدمية جماعية في البلدة القديمة في الخليل التي لا تعزز فقط الفرص المدرة للدخل، ولكنها أيضا تضغط بإتجاه ثقافة اجتماعية تقدمية وبإتجاه المساواة والإنصاف بين الجنسين.

2013:

المشروع: أهمية عمل المرأة التعاوني في فلسطين

طوال فترة الستينات والسبعينات وأوائل الثمانينات إتنظمت المرأة في المناطق الفلسطينية الريفية في تعاونيات نسائية، ودعمن النساء بعضهن البعض في العمل اليومي وفي تجاوز العقبات. كجزء من النتائج المتناقضة للنهج الليبرالي في تمكين المرأة توقفت هذه التعاونيات توقفا شبه تام.  وتعتزم جمعية العـمل النسوي لرعاية وتأهيل المرأة التركيز على هذه المشكلة عن طريق إجراء مسح متكامل للتعلم أكثر عن تعاونيات المرأة والتعرف على الجوانب الإيجابية والسلبية لهذه التجربة. وترغب الجمعية أيضا بتقديم بعض الاقتراحات العملية للبدء بنماذج عملية جديدة من التعاونيات.

مركز بيسان للبحوث والإنماء

مركز بيسان هو مؤسسة ديمقراطية تقدمية غير حكومية تهدف الى دعم صمود الشعب الفلسطيني وبناء مجتمع مدني قوي في فلسطين.

2014

المشروع: هياكل التفكير في فلسطين

قام مركز بيسان بالكثير من الأبحاث حول الخطط التي تنطوي على إنشاء مناطق صناعية في الجلمة (في الضفة الغربية)، وكذلك في وادي الأردن. في عام 2014، بدأ مركز بيسان بوضع خطاب بديل للنهج النيو – ليبرالي المهيمن في التنمية المنفذة في فلسطين. ويهدف هذا الخطاب إلى زيادة نشر النتائج المتراكمة للسنوات السابقة ومناصرتها.

وفي  نفس الوقت، يعمل مركز بيسان، على مستوى مواز، على التحقق من هياكل التفكير في البلاد وتأثير المنهجيات المحافظة للتعليم على مجمل عملية التنمية الحقيقية الاجتماعية والاقتصادية.

2013:

المشروع: نحو تنمية بديلة:  حديقة أريحا  الزراعية والصناعية وآثارها

يهدف مركز بيسان إلى وضع خطاب بديل لنهج الليبرالية الجديدة في التنمية التي تنفذه السلطة الفلسطينية والجهات المانحة الدولية. بواسطة إعلام الجمهور حول الآثار السلبية لسياسات التنمية الحالية كما هي مطبقة من قبل وكالات المساعدات الخارجية، يسعى مركز بيسان إلى تعزيز قيام  مجتمع مدني فلسطيني تعددي قائم على العدالة الاجتماعية والاقتصادية. لهذا الغرض يركز المركز على موضوع المناطق الصناعية. في حين أنه من الناحية النظرية، من المفترض أن تكون المناطق الصناعية مناطق مخصصة للمشاريع الإسرائيلية والفلسطينية المشتركة وهدفها دعم القطاع الصناعي في الضفة الغربية، إلا أن هذه المناطق لم تقم حتى الآن إلا بإبعاد المزارعين عن مناطقهم ذات التربة الخصبة وما زالت بعيدة كل البعد عن بلوغ الهدف المتمثل في بناء اقتصاد فلسطيني صناعي مستقل. ومع نجاحه في وضع موضوع المناطق الصناعية على جدول الأعمال السياسي، وربط ذلك مع التنمية المستدامة والأمن الغذائي، تدعم مؤسسة روزا لوكسمبورغ مركز بيسان في محاولته إضفاء أهمية أكبر على هذا الموضوع وتأمين التغطية الإعلامية له.

مركز دراسات التنمية (CDS) جامعة بيرزيت

مركز دراسات التنمية (CDS) في جامعة بيرزيت هو المصدر الرئيسي للمعرفة حول التنمية الفلسطينية.

تأسس المركز في عام 1997 كبرنامج للبحوث المتخصصة في دراسات التنمية.  ويهدف المركز إلى تعميق مفهوم التنمية والتعامل معه من خلال تقديم الأطر النظرية والمفاهيمية التي تضع المركز في صلب الحوار حول التنمية.

لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني للمركز:

home.birzeit.edu/cds

2014:

المشروع: الحوار  العام حول الاقتصاد الفلسطيني

عمل مركز دراسات التنمية على إجراء بحوث مكثفة عن تدفق المساعدات الخارجية إلى فلسطين على أساس حرج للغاية. وأجرى المركز الأبحاث حول الحقول المختلفة للمساعدات الإنمائية الدولية لفلسطين وتأثيراتها المتناقضة على الطريق الفلسطيني للتنمية. في عام 2014، شرع المركز بإجراء المزيد من البحوث على الاقتصادات المحلية القائمة في الأطراف في الضفة الغربية والقدس الشرقية. ويهدف المركز إلى فتح حوار عام حول القضايا الهامة المتعلقة بالأراضي الفلسطينية المحتلة، المحكومة بعملية الاستعمار. بالإضافة إلى اقتصاديات الأطراف، يركز المركز أيضا على التوسع في الائتمان والإقراض في الضفة الغربية وقطاع غزة، خصوصا بعد الأزمة المالية العالمية في عام 2008.

2013:

المشروع: بدائل الدعم وبدائل التنمية النيوليبرالية

تأسس المركز في جامعة بيرزيت في الضفة الغربية في عام 1997 ومنذ ذلك الحين وهو يبحث في تدفق المساعدات الخارجية إلى فلسطين على أساس حرج للغاية.  وقد أجرى مركز البحوث بحوثا حول مختلف مجالات المساعدة الإنمائية الدولية المقدمة إلى فلسطين وتأثيراتها المتناقضة على الدولة والاقتصاد الوطني والمجتمع الفلسطيني. ونشر المركز تقارير مثل “التنمية في ظل الاحتلال”، و”الاقتصاد السياسي للمساعدات الخارجية” و”تهدئة النضال الفلسطيني من خلال المساعدة الإنمائية”. ومن أجل تعزيز أثر هذا النهج، تساعد مؤسسة روزا لوكسمبورغ المركز في نشر النتائج التي توصل إليها بين أجيال الشباب وطلاب الجامعات من خلال ورش العمل والندوات والمنشورات.

2012:

المشروع: ” بدائل للتنمية الليبرالية الجديدة”

في 2012 أنتج مركز دراسات التنمية 4 أوراق بحثية حول الانقسامات والتكتلات التي انتهت اليها كافة بنى السلطة والقوة والاقتصاد الليبرالي الجديد، مع الاشارة الى بعض البدائل المقترحة. كما وتم نشر الأوراق ومناقشتها مع الطلبة وذوي الاختصاص.

الاتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الأهلية (CAUD)

يوحد الاتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الأهلية العديد من النقابات الفلسطينية والمنظمات الشعبية وجماعات حقوق المرأة والمنظمات غير الحكومية التي تتعامل مع مصطلح التنمية في العديد من الجوانب المختلفة من أجل تجميع جهودها. وإدراكا منه للفجوة بين شعارات مثل الحقوق الإجتماعية وحقوق المرأة التي تطرقت إليها الأحزاب والحركات التقدمية ووالواقع اليومي المعاش المتعلق بحقوق النساء على الأرض (وأيضا في المشهد اليساري)، يركز الاتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الأهلية، بدعم من مؤسسة روزا لوكسمبورغ، على قضايا المساواة بين الجنسين. بالاعتماد على خبراته حول الحقوق المحجوبة واستمرار الإتجاهات السائدة داخل المجتمع الفلسطيني، يعمل الاتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الأهلية بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم الفلسطينية لتغيير أدوار الجنسين كما هي موجودة حاليا في النظام التعليمي من خلال مراجعة الكتب المدرسية والمواد التعليمية.

2014:

المشروع: نحو تعديل المناهج لتصبح موجهة جندريا

يدير الاتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الأهلية (CAUD) حملة مناصرة كبيرة حول حساسية النوع الاجتماعي ومبادئ الإنصاف داخل مناهج المدارس الابتدائية الفلسطينية.  ويقوم الإتحاد بتفعيل جميع المنظمات الشعبية تحت مظلته من أجل تعزيز هذه القضية. وهناك مجموعة واسعة من الأنشطة الهامة التي جرت خلال عام 2014، بما في ذلك المسرحيات، والرسائل الإعلامية، والمظاهرات، والمسابقات في المدارس (مقالات، ورسومات وقصص قصيرة). ويهدف الإتحاد إلى مد جسور مع وزارة التربية والتعليم لمواصلة النقاش حول هذه المسألة.

2013:

المشروع: تطوير المناهج الدراسية في المدارس الابتدائية للوصول إلى المساواة بين الجنسين

يوحد الاتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الأهلية العديد من النقابات الفلسطينية والمنظمات الشعبية وجماعات حقوق المرأة والمنظمات غير الحكومية التي تتعامل مع مصطلح التنمية في العديد من الجوانب المختلفة من أجل تجميع جهودها. وإدراكا منه للفجوة بين شعارات مثل الحقوق الإجتماعية وحقوق المرأة التي تطرقت إليها الأحزاب والحركات التقدمية ووالواقع اليومي المعاش المتعلق بحقوق النساء على الأرض (وأيضا في المشهد اليساري)، يركز الاتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الأهلية، بدعم من مؤسسة روزا لوكسمبورغ، على قضايا المساواة بين الجنسين. بالاعتماد على خبراته حول الحقوق المحجوبة واستمرار الإتجاهات السائدة داخل المجتمع الفلسطيني، يعمل الاتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الأهلية بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم الفلسطينية لتغيير أدوار الجنسين كما هي موجودة حاليا في النظام التعليمي من خلال مراجعة الكتب المدرسية والمواد التعليمية.

معهد فؤاد نصّار (FNI)

ينخرط معهد فؤاد نصّار بالبحث والمناقشات حول تطبيق صناعة العون المستندة إلى المانحين في الاراضي الفلسطينية، وقد بدأ المعهد مؤخرا يتخصص في دراسة الآثار المترتبة على الفهم الليبرالي لمسألة “تمكين” النساء. وفي حين كان من المفترض أن تؤدي هذه التدابير إلى تعزيز دور المرأة في المجتمع، غير أنها لم تفشل فقط في هذا المنظور بل وأيضا تسبب في تراجع قدرة النساء على التنظيم الذاتي. من أجل مواصلة التصدي لظاهرة “سلب قوة النساء” تتعاون مؤسسة روزا لوكسمبورغ مع معهد فؤاد ناصر في تنظيم مناقشات حول هذا الموضوع بمشاركة إقليمية ودولية كما وفي اقتراح البدائل.

لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني للمعهد:

www.yasariyyat.ps

2014:

المشروع: تعزيز بدائل جندرية تقدمية  للفكر الرجعي

اقترحت مؤسسة فؤاد نصار نهجا بديلا، من منظور يساري والذي  كان وما زال موضع حوار داخل قطاعات كبيرة من المجتمع الفلسطيني. في عام 2014، بدأت المؤسسة بأخذ هذا الخطاب إلى مستوى جديد من الحوار، لا سيما من قبل نساء تقدميات ناشطات، وأيضا من خلال تأليف حملة مناصرة واسعة تجاه قضايا الحد الأدنى للأجور والأجر المتساوي للعمل المتساوي. إنها محاولة لوضع الشعارات موضع الإختبار والإجراءات العملية. 

2013:

المشروع: نحو تعزيز وجهة النظر اليسارية النسائية

ينخرط معهد  فؤاد ناصر بالبحث والمناقشات حول تطبيق صناعة العون المستندة إلى المانحين في الاراضي الفلسطينية،  وقد بدأ المعهد مؤخرا يتخصص في دراسة الآثار المترتبة على الفهم الليبرالي لمسألة “تمكين” النساء. وفي حين كان من المفترض أن تؤدي هذه التدابير إلى تعزيز دور المرأة في المجتمع، غير أنها لم تفشل فقط في هذا المنظور بل وأيضا تسبب في تراجع قدرة النساء على التنظيم الذاتي. من أجل مواصلة التصدي لظاهرة “سلب قوة النساء” تتعاون مؤسسة روزا لوكسمبورغ  مع معهد فؤاد ناصر في تنظيم مناقشات حول هذا الموضوع بمشاركة إقليمية ودولية كما وفي اقتراح البدائل.

2012:

المشروع: ” مقترحات بديلة للتمويل تهدف الى تمكين النساء الفلسطينيات من منظور نسوي يساري”.

في 2012 عملت جمعية فؤاد نصار على توسيع النقاش والبحث حول البدائل للطرق السائدة في تمكين النساء في فلسطين، وذلك من ةمنظور يساري. وبذا أنتجت الجمعية بحثا معمقا وطرحته للنقاش ضمن سلسة ورش عمل مناطقية ومركزية. كما وأطلقت الجمعية حملة مناصرة للمقترحات البديلة.

المنتدى الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية (مدار)

تأسس المنتدى في عام 2000 وهو يسعى لتعزيز المعرفة لدى المجتمع الفلسطيني وأيضا بين المثقفين والجمهور العربي عامة حول القضايا السياسية والثقافية والعسكرية والاجتماعية والاقتصادية الإسرائيلية. إدراكا منها للأهمية الكبيرة لهذا المجال، والذي يغطى بشكل سيء، تحاول مدار عن طريق نشر الكتب والبحوث والترجمات من النصوص المكتوبة باللغة العبرية وغيرها من اللغات إلى اللغة العربية رفع مستوى المعرفة بإسرائيل.تتتميز مدار في جميع أنحاء العالم العربي في نطاق عملها وفي وصولها إلى الجمهور والمجتمع العلمي. وتدعم مؤسسة روزا لوكسمبورغ مدار من أجل توسيع انتشارها من خلال نشر مجلة قضايا إسرائيلية وإطلاق نقاش تلفزيوني حول الشؤون الإسرائيلية يتم استضافته على قناة الفضائية الفلسطينية.

لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني للمنتدى:

www.madarcenter.org

2014:

المشروع: معرفة المشهد الإسرائيلي وفهم تعقيداته

في عام 2014، استمرت مؤسسة روزا لكسمبورغ بدعم مدار لتوسيع انتشارها من خلال نشر مجلة قضايا إسرائيلية، وإجراء عدد من الندوات حول قضايا محددة ذات الصلة. المواضيع الأساسية التي غطتها المجلة بهذا العام تركزت على المؤسسة الأكاديمية في اسرائيل، الأرض والقانون والأييولوجيا في اسرائيل، دلالات الحرب على غزة والاعلام في اسرائيل.

2013:

في عام 2013، بدأت مؤسسة روزا لكسمبورغ بدعم مدار لتوسيع انتشارها من خلال نشر مجلة قضايا إسرائيلية، وإجراء عدد من الندوات حول قضايا محددة ذات الصلة. المواضيع الأساسية التي غطتها المجلة بهذا العام تركزت على الثقافة في اسرائيل، العمل العربي- اليهودي، اسرائيل والسياق الأقليمي بعد الثورات العربية واليسار في اسرائيل.

مرصد السياسات الاجتماعية والاقتصادية (المرصد)

مما يستوقف النظر أن المرصد، وكما يوحي اسمه، يراقب عن كثب سياسات التنمية الاجتماعية والاقتصادية والسياسية التي تنفذها السلطة الفلسطينية، وتلك الخاصة بمجتمع المانحين الدوليين والمؤسسات المالية الدولية. يثير المرصد، بطريقة متميزة، مواضيع حساسة سياسيا، مثل دور القطاع المصرفي الناشئ في الاراضي الفلسطينية وتأثيره على العادات والمواقف الاستهلاكية. وغالبا ما يتم مواجهه المسؤولين رفيعي المستوى بالنتائج التي يتوصل إليها المرصد في النقاش العام والصحف والإذاعة. لتوفير أدوات النقد للجمهورحول نهج الهيمنة للتنمية والتعاون وكذلك البدائل المقترحة للعدالة الإجتماعية، تساعد مؤسسة روزا لوكسمبورغ هذه المنظمة غير الحكومية في حملتها من أجل استقبال أوسع من قبل وسائل الاعلام لعملها.

لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني للمنظمة و / أو صفحتها على الفيسبوك:

www.almarsad.ps

http://www.facebook.com/al.marsad.1

2014:

المشروع: مخيمات اللاجئين وآفاق جديدة للتنمية

منذ عام 2014، بدأ المرصد بإثارة قضايا اقتصادية واجتماعية حساسة، مثل قضايا التقاعد والضمان الاجتماعي، والتي تكتسب المزيد من الاهتمام من الجمهور وصناع القرار الفلسطيني.  ويخصص المرصد أيضا اهتماما خاصا للمخاوف الاقتصادية في مخيمات اللاجئين.  الشباب على وجه الخصوص هم في  صميم اهتمام المرصد، وسيعمل معهم لمواصلة الحوار وطرح الأسئلة والبحث عن أجوبة للقضايا ذات الأهمية.

2013:

المشروع: المعونة والتنمية في الأراضي المحتلة

مما يستوقف النظر أن المرصد، وكما يوحي اسمه، يراقب عن كثب سياسات التنمية الاجتماعية والاقتصادية والسياسية التي تنفذها السلطة الفلسطينية، وتلك الخاصة بمجتمع المانحين الدوليين والمؤسسات المالية الدولية.  يثير المرصد، بطريقة متميزة، مواضيع حساسة سياسيا، مثل دور القطاع المصرفي الناشئ في الاراضي الفلسطينية وتأثيره على العادات والمواقف الاستهلاكية.  وغالبا ما يتم مواجهه المسؤولين رفيعي المستوى بالنتائج التي يتوصل إليها المرصد في النقاش العام والصحف والإذاعة.  لتوفير أدوات النقد للجمهورحول نهج الهيمنة للتنمية والتعاون وكذلك البدائل المقترحة للعدالة الإجتماعية، تساعد مؤسسة روزا لوكسمبورغ هذه المنظمة غير الحكومية في حملتها من أجل استقبال أوسع من قبل وسائل الاعلام لعملها.

اتحاد لجان العمل الزراعي (UAWC)

تأسس اتحاد لجان العمل الزراعي في عام 1986 كمنظمة غير ربحية من قبل مجموعة من المتطوعين والمهندسين الزراعيين. وتتمثل مهمته في تمكين صغار المزارعين، من الرجال والنساء، وكذلك أسرهم، وتعزيز صمود المزارعين في أراضيهم في إطار تنموي زراعي عام على المستوى العام.   

لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني للإتحاد:

www.uawc-pal.org        

2014

المشروع: النضال من أجل السيادة على الغذاء المرحلة الأولى

في عام 2014، بدأ إتحاد لجان العمل الزراعي UAWC التعاون مع مؤسسة روزا لكسبورغ في تنفيذ مشروع “النضال من أجل السيادة الغذائية” والذي يهدف إلى رفع مستوى وعي اللجان الزراعية المحلية بمسألة التغير المناخي وكيفية بناء قدرتها لتتمكن من التكيف مع الظروف المتغيرة.  ويهدف المشروع أيضا إلى رفع قدرات اللجان المحلية وأصحاب المصلحة في المجتمعات المحلية وتمكينها في مسألة تأثيرتغير المناخ وأدوات واستراتيجيات التكيف والسيادة الغذائية والتخطيط.

 

مركز خليل السكاكيني الثقافي

تم تأسيس مركز خليل السكاكيني الثقافي في رام الله في عام 1996 وهو مركز مكرس لتعزيز الفنون والثقافة في فلسطين.  ويعمل المركزفي ثلاثة مجالات: الفنون البصرية، والهوية الفلسطينية، وعقد الأنشطة العامة.

لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني للمركز و / أو صفحته على الفيسبوك:

www.alsakakini.org

www.facebook.com/ مركز – خليل – السكاكيني

2014

المشروع: رسم خرائط الانتفاضة الأولى

في عام 2014، وبالتعاون مع مؤسسة روزا لكسمبورغ،  بدأ مركز خليل السكاكيني الثقافي العمل على مشروع حول المسيرة في مدينة رام الله بمناسبة الانتفاضة الأولى، والذي انسحب ليس فقط من  السرد الحالي للحياة اليومية الفلسطينية ولكن أيضا من الجغرافيا ومنظر المدينة نفسها.  ويهدف المشروع أيضا إلى التدخل وإعادة تخصيص الفضاء العام وعلاقة المواطنين معه. من خلال العمل مع كاتب سيناريوهات، ومختص بالجغرافيا، وباحث، سيقوم الفريق ببناء سيناريو القصص، والخرائط، والموارد لمصممي الرقص والملحنين والفنانين. وسيقدم فنانو المعارض الجدارية، والمجموعات الكشفية، والموسيقيون، وفرق الرقص جميعا الفنون التقليدية المختلفة.

مشجر جذور

تأسس مشجر جذور في رام الله في عام 2013، وهو محمية طبيعية جميلة تحمي الأشجار المحلية والأنواع النباتية، وتعمل من خلال البرامج التعليمية والسياحة البيئية من أجل تعزيز وترسيخ  القيم الخضراء.  بالإضافة إلى ذلك، يشجع مشجر جذور المسؤولية الفردية والجماعية تجاه بيئتنا الطبيعية المهددة وتجاه التراث في فلسطين. ولدى مشجر جذور تصوره لفلسطين يقوم فيه الناس بدور نشط بيئيا ويتحملون المسؤولية تجاه الطبيعة، ويعملون معا من أجل خلق مستقبل مستدام وأخضر لفلسطين.

لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني للمشجر:

www.juthour.org

2014:

المشروع: التدريب والأفلام الوثائقية حول نقل المعارف التقليدية

في عام 2014، بدأت مؤسسة روزا لكسمبورغ تعاونها مع مشجر جذور من أجل تطوير التدريب على بناء الشرفات التقليدية وتوثيق التدريب.وبالإضافة إلى ذلك، سيطور المشروع أفلاما وثائقية قصيرة من أجل نقل المعارف التقليدية للأجيال المقبلة. ويهدف المشروع إلى المحافظة على التقنيات التقليدية في بناء الشرفات ونقل المعرفة إلى الأجيال الشابة.

هيئة العمل التطوعي الفلسطيني (PVWC)

 

2013:

المشروع: “توثيق تجربة العمل التطوعي في فلسطين”

خلال الستينات والسبعينات والثمانينات كانت ثقافة العمل التطوعي منتشرة بشكل كبير في الأراضي الفلسطينية المحتلة، في حين أن هذه الثقافة قد اختفت تقريبا من الحياة العامة بعد اتفاق أوسلو. كانت تلك التجربة رائعة، وساهمت إلى حد كبير في النضال الوطني الفلسطيني نحو الحرية وتقرير المصير.  ولا تهدف  هيئة العمل التطوعي الفلسطيني  إلى تسليط الضوء وتوثيق تلك التجربة فحسب، ولكنها تهدف أيضا إلى إلهام وإحياء قيم العمل التطوعي مرة أخرى في المجتمع. وستقوم الهيئة بإجراء مقابلات معمقة مع النشطاء وستأرشف هذه التجربة في كتاب مطبوع.

متحف جامعة بيرزيت (BUM)           

2013:  

المشروع: “معرض الملصق السياسي الفلسطيني”.

الهدف من معرض الملصق السياسي هو إثارة النقاش حول مفهوم الهوية الوطنية الفلسطينية في فترة الستينات والتسعينات من القرن الماضي من خلال عرض أكثر من مائة ملصق تم نشرهم في فلسطين ومدن الشتات من قبل هيئات سياسية مختلفة. لقد تميزت الهوية الوطنية في هذه الحقبة، كما تتفق معظم الأحزاب السياسية، بـ “النضال الوطني” والذي كان له سيميائيتة المختلفة وتمثيله الخاص.

فالمعرض ومحاضراته، والجولات المصحوبة بمرشدين، وورشة العمل والمؤتمر والمطبوعة سيستكشف السياق الذي يؤدي لهذا النوع من الإنتاج الفني السياسيي، وتفاعلاته في الفضاءات العامة وسايكولوجية المجتمع: السيميائية، وعلم الجمال والتمثيلات البصرية في الملصقات، والهياكل المؤسسية التي تقف وراءها وتقنيات الصنع.

ويهدف المعرض إلى تقديم فرصة في قلب الجامعة خلال الفصل الدراسي الأول من أجل فتح المجال امام روايات جديدة محتملة حول الهويات التي شيدت تاريخيا.

https://www.facebook.com/#!/pages/Birzeit-University-Ethnographic-and-Art-Museum/104614139590132

معهد الأبحاث التطبيقية (أريج)، القدس

2013

المشروع: المتاجرة بمياه جارك، دراسة أولية حول الاستيلاء الإسرائيلي على الموارد المائية الفلسطينية “.

ستكون الدراسة عبارة عن تجميع لبيانات مجزأة متاحة في مختلف المنشورات واللغات التي تقدمها مختلف المنظمات غير الحكومية ووكالات الأمم المتحدة والأكاديميين والمفكرين والمنظمات الأخرى. وسوف تركز على المستوطنات في وادي الأردن وشمال البحر الميت وعلى الصادرات التي يحتاج انتاجها للمياه.

والهدف من الدراسة الأولية تقديم لمحة عامة على البيانات الموجودة حاليا والبحوث حول هذا الموضوع، والمنظمات المعنية. وستكون هذه الدراسة جزءا من جهد بعيد المدى للتأثير على سياسة الاتحاد الأوروبي بشأن التجارة مع المستوطنات.

www.arij.org

مسرح الحياة

2013:

المشروع: وسائل الاعلام الاجتماعية – أداة فعالة نحو تحقيق العدالة الاجتماعية

مسرح الحياة مسرح معروف في جميع أنحاء الدول العربية وهناك الملايين ممن يتابعونه على اليوتيوب.  ولدى ممثلو مسرح الحياة، ومقره فلطسين، قبول واسع وكذلك هو حال ممثلي المسرح.  وفي حين يعكس هؤلاء الممثلون في مسرحهم الأحداث السياسية في فلسطين والشرق الأوسط بطريقة ساخرة، ولكنهم أيضا يضيفون عنصر الكوميديا الى عملهم مما يجعل عروضهم مقبولة ومحببة لدى الجمهور. بالتعاون مع مؤسسة روزا لوكسمبورغ ، ينتج مسرح الحياة كوميديا سياسية وكليبات حول حقوق المرأة والتعليم واليسار السياسي.

www.facebook.com/hayattheater

 

كتاب مسح لليسار العربي

2013

ما زالت المعرفة حول اليسار العربي المعاصر متناثرة. في الوقت الذي يشهد فيه العالم العربي تغيرات سريعة، ومع بروزتشكيلات سياسية جديدة في الصورة، ومع وجود آفاق مفتوحة للتغييرات المستقبلية في المنطقة، يصبح فهم الفاعلين السياسيين والبرامج والخيارات أمرا ذو أهمية كبرى. بناء على هذه الخلفية، تعمل مؤسسة روزا لوكسمبورغ  بالتعاون مع عدد من الباحثين على إجراء مسح لليسار العربي المعاصر  في المنطقة العربية إستنادا إلى مجموعة متنوعة من “الدراسات القطرية”، بما في ذلك الأردن وسوريا والعراق والضفة الغربية وقطاع غزة، والمجتمع الفلسطيني في إسرائيل، ولبنان، والهدف من هذا المسح هو توفير لمحة عن اليسار في المشرق العربي .

قراءات مسرحية عن روزا لوكسمبورغ

2013:

ما زال الناس مهتمون ومفتونون بروزا لوكسمبورغ. فمطالبها بقيام مجتمع تكون فيه الحقوق الفردية مستكملة من خلال تحقيق الحقوق الاجتماعية ما زالت هي السائدة؛ وهناك أيضا الأسئلة حول الاستعمار والثورة والحقوق السياسية والاجتماعية والتي ما زالت أيضا قائمة.  غير أن الحياة السياسية والشخصية لمن يقف خلف هذه العبارات المألوفة ما زال غير معروف إلى حد ما. لذلك تقيم المؤسسة قراءات مسرحية في المسارح الفلسطينية المختلفة لتقديم رمز مؤسسة روزا لوكسمبورغ، إلى جمهور أوسع في فلسطين.

WP-Backgrounds Lite by InoPlugs Web Design and Juwelier Schönmann 1010 Wien